الرئيسية » الأخبار » الأخبار الوطنية » بعض مظالم الوزير بطيخ …حتى تعرف الحقيقة

بعض مظالم الوزير بطيخ …حتى تعرف الحقيقة

مقال : بعض مظالم الوزير بطيخ

((هذه الوثيقة للرّد على وزارة تظلم وتقول” أنها تطبق القانون  !!! “ ))

  • خيانة العهد والمواثيق :

حيث تنصل الوزير من أغلب تعهداته في اتفاقية أمضى عليها شخصيا يوم 15 أفريل 2015 بينه وبين الكاتب العام للمجلس النقابي الوطني للأئمة وإطارات المساجد التابع للمنظمة التونسية للشغل  ، وهذه بعض البنود :  

البند 4 :” تكليف الأئمة الخطباء الذين نجحوا في الاختبارات المنظمة عن طريق هياكل الوزارة وإداراتها” . هذا البند نقضه عندما رفض ملفات عشرات الأئمة رغم قبول الإدارات الجهوية للشؤون الدينية لهذه الملفات وتزكيتها .

البند 5 : ” تشريك المجلس النقابي الوطني للأئمة وإطارات المساجد في اللجان الوطنية والجهوية والمحلية المتعلقة بالاختبارات وتعيين الأئمة أو عزلهم وفي مجالس التأديب واللجان القانونية المتعلقة باقتراح القوانين والتشريعات. “. لم يحدث من ذلك شيء، بل ما تم إعفاءات انفردت بها الوزارة قررتها في غرف مغلقة بعيدا عن كل استشارة  .

 البند 8 : “تنظيم صلاة العيد بالمصليات بما يضمن احترام القانون وعدم غلق أي مسجد لمن لا يريد الالتحاق بالمصليات.” والجميع يعلم حرمان المصلين من هذه السنة التي أحييت بعد الثورة على إثر منع الوزارة ذلك ونقضها لهذا البند ، وإمعانا في هذا المنع فقد عاقبت من أقام هذه الشعيرة بمحاكمته  ( مثال ذلك محاكمة إمام من منطقة بئر الأحمر من ولاية تطاوين على خلفية صلاته للعيد بالمصلى) .

  • استجوابات وهمية لأئمة أتخذ قرار عزلهم مسبقا :

في هذا السياق قام عثمان بطيخ  باستجواب إمام من منطقة سيدي علوان بالمهدية  تبين أن قرار العزل أتخذ في شأنه قبل هذا الاستجواب بستة أيام .

  • المبررات والأسباب التي تم بها عزل عشرات الأئمة تافهة و ملفقة وغير واضحة وأحيانا لم تذكر أصلا ولم يراع في العزل الإجراءات القانونية  وما فيها من تدرج في قرارات التأديب  ،ومن أمثلة ذلك   :

عزل الشيخ نور الدين الخادمي الوزير السابق للشؤون الدينية بذريعة تصوير قناة “الجزيرة مباشر” لخطبته !!!

عزل الشيخ محمد العفاس إمام الجامع الكبير بصفاقس (إمام جمعة منذ 2009)  بحجة عدم الالتزام بالخطة المسجدية هذه الخطة التي لا يعرفها أحد على فرض وجودها !!!

عزل الشيخ شهاب الدين تليش رئيس المجلس النقابي الوطني للأئمة وإطارات المساجد دون استجواب ولو شكليا!!!

  • الكذب على الأئمة في استجوابات شكلية ملفقة

مثال اتهام الشيخ رضا الجوادي إمام جامع اللخمي بصفاقس بالقيام بعمل نقابي داخل المسجد والحال أن ما تم هو مسامرة دينية جمعت عددا من الأئمة وبعلم من الإدارة الجهوية للشؤون الدينية وبحضور الواعظ الجهوى آنذاك. وتجدر الإشارة إلى كذبة “رخامة سيدي اللخمي” التي تخلت عنها الوزارة بعد ثبات بطلانها …

  • عزل إطارات بعض المساجد التي تم عزل إمامها الخطيب دون أي إجراء إداري أو قانوني :

مثال ذلك عزل إطار جامع اللخمي بصفاقس بعد قرار عزل الإمام الخطيب:حيث عـزل الشيخ أحمد الفريخة إمام خمس جامع اللخمي الذي أمّ الناس في جامع اللخمي لمدّة  14 سنة وعزل مؤذن الجامع نفسه كذلك!( ويبدوا أن السبب الحقيقي هو الرغبة  في تعويض الإطارات المسجدية الحالية أيضا بأشخاص موالين.. )

  • الضغط على بعض الإطارات المسجدية  وإرهابهم  حتى يقدموا استقالاتهم .

مثال ذلك ما حصل  مع إمام الخمس ومؤذن الجامع الكبير بصفاقس الذي عزل إمامه الخطيب ، مما أجبرهم على تقديم استقالتهم .

  • عقاب بعض الوعاض بالعزل و الإبعاد ..
  • تعين إطارات مسجدية من ذوى السوابق وممن تم طردهم بعد الثورة من قبل المصلين لعدم كفاءتهم وولائهم للمنظومة السابقة. وقد تمت هذه التعيينات في وقت قياسي ودون حتى امتحانات في حين تجمد قرارت تعين عديد الأئمة اجتازوا الاختبارات بامتياز .
  • فساد كبير في ملف الحج هو على ذمة القضاء الآن ………………………………………………………………..

وفي الأخير نسأل هذه الوزارة ماهي إنجازاتها خلال قرابة السنة من العمل سوى إثارة الفتن والبلابل في المساجد وإغلاق بيوت الله والتضيق على الكتاتيب ورياض القرآن و عزل الأئمة والإطارات المسجدية ومحاولة تدجين الخطب و التصدي لمنظورها واعتبارهم خصوما لها وغلق باب الحوار بطرد الأئمة من أمام الوزارة في أكثر من مناسبة والتملص من مسؤوليتها اتجاههم لتكون آخر من يهمّها الشأن الديني حقيقة…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*